أساسيات التصويرأنواع التصويرجميع المقالاتمقالات

أوضاع التصوير في الكاميرات الرقمية

أوضاع التصوير في الكاميرات الرقمية كثيرة ومتعددة ,فإن الفهم الجيد لها أمر ضروري للتحكم في التعريض الضوئي فسواء كنت مبتدئ او هاوي يجب ان تعرف ما يقوم به كل وضع في كاميراتك ومتي يجب استخدامه , وكذلك المصور المحترف يستخدمها عندما يريد الحصول علي لقطة سريعه .

محتويات المقال

  • ما هي اوضاع التصوير في الكاميرات الرقمية .
  • انواع اوضاع التصوير .
  • كيفية التحكم في اوضاع التصوير .

ما هي اوضاع التصوير في الكاميرات الرقمية

– كان قديماً المصور هو من يقوم بكل شئ اثناء التصوير من اول اختيار الفيلم المناسب وحمل اجهزة قياس الضوء الخاصة التي تقيس الضوء وتوفر بيانات التعريض الضوئي ولكن الان الامر اصبح اسهل مع الكاميرات الرقمية فاصبحت معظم الكاميرات تحتوي علي اوضاع متعددة التي يمكن استخدامها في مواقف مختلفة و تسمح هذه الأوضاع للمصور بالتحكم في عناصر مثلث التعريض من فتحة عدسة و سرعة غالق و حساسية الكاميرا ( ISO ) , و بعض هذه الاوضاع يتم بها ضبط العناصر بالكامل تلقائياً وبعضها تسمع للمصور بالتحكم يدوياً في بعضها او كلها .

كيفية التحكم في اوضاع التصوير

– عادة يكون قرص تغير الاوضاع مرئي بوضوح علي جميع الكاميرات سواء مبتدئة او شبة احترافية فانها دائرة كبيرة قابلة للتدوير بها الاوضاع عبارة عن رموز مثل ( M – A – AV -P …. ) .

قرص اوضاع التصوير
قرص اوضاع التصوير

– ولكن في بعض الكاميرات الاحترافيه قد لا يبدو القرص هو نفسه فيوجد زر مكتوب عليه Mode صغير .

انواع اوضاع التصوير في الكاميرات الرقمية

اولاً : الاوضاع التلقائية

1- الوضع التلقائي Auto :

الوضع التلقائي
الوضع التلقائي

– في هذا الوضع تقوم الكاميرا بضبط كل شئ في الاعدادات : سرعة غالق , فتحة عدسة , ISO , الفلاش و توازون اللون الابيض وسيكون عليك كمصور فقط هو الضغط علي زر الالتقاط , فهذا النوع مناسب لمن ليس لديه فكرة عن أساسيات التصوير واعداداته ولكنه احيانا يشوه الصورة بميله الي استخدام الفلاش حتي عندما لا يكون ذلك ضرورياً .

2- وضع البورترية Portrait :

وضع البورترية
وضع البورترية

– هو وضع مناسب عند تصوير موضوع واحد ولكن اقترب بدرجة كافية من موضوعك , تقوم الكاميرا تلقائياً بتحديد فتحة العدسة كبيرة مثل F1.8 او غيرها لتساعد علي ابقاء الخلفية معزولة عن الهدف وهذا يضمن لموضوع الصورة انه الشئ الوحيد في التركيز .

3- وضع الماكرو :

وضع الماكرو
وضع الماكرو

– هو وضع مفيد عند التقاط صور لمواضيع صغيره و دقيقه كالحشرات او قطرات الماء علي النباتات ولكنك ستحتاج ايضا عدسه ماكرو للحصول علي افضل صورة , وهذا الوضع يعمل بشكل جيد في ظروف الاضاءة الساطعة لكي يعطيك عمق ميدان صغير ويركز علي هدفك لذلك اذا كانت الاضاءه منخفضة استخدم حامل ثلاثي الارجل Tripod .

4- وضع المناظر الطبيعية :

وضع المناظر الطبيعية
وضع المناظر الطبيعية

– يقوم هذا الوضع باعداد الكاميرا علي فتحة عدسة صغيرة مثل F22 للتأكد ان اكبر جزء ممكن من المشهد الذي تقوم بتصويره في التركيز قد الامكان ولكن الكاميرا ستحتاج عند ذلك اختيار سرعة غالق بطيئة لتعويض حجم فتحة العدسة لذلك ستحتاج الي حامل ثلاثي الارجل Tripod .

5- الوضع الرياضي :

الوضع الرياضي
الوضع الرياضي

– هذا الوضع مثالي لتصوير اي كائن حي يتحرك بما في ذلك الاشخاص الذين يلعبون الرياضه والحيوانات الاليفة والسيارات فهذا الوضع يحاول تجميد الحركه من خلال سرعه غالق سريعه .

6- الوضع الليلي :

– هو وضع مخصص للتصوير في حالات الاضاءة المنخفضة باستخدام سرعة غالق بطيئة لكي تلتقط الكاميرا تفاصيل الخلفية والهدف في موضع التركيز لذلك يجب استخدام حامل ثلاثي الارجل .

ثانياً : اوضاع شبه تلقائية

1- وضع أولوية فتحة العدسة :

– هذا الوضع شبه تلقائي ويرمز له في كاميرات كانون برمز ( AV ) اما كاميرات نيكون برمز ( A ) وفي هذا الوضع تقوم انت بضبط فتحة العدسة يدوياً بينما الكاميرا تلتقط تلقائياً سرعة الغالق المناسبة وكذلك ال ISO و باقي الاعدادات للصورة وفي هذا الوضع يتيح لك التحكم في عمق الميدان عن طريق التحكم في فتحة العدسة .

2- وضع اولوية سرعه الغالق :

– هو وضع يشبة اولوية فتحة العدسة حيث انك تتحكم يدوياً في سرعة الغالق والكاميرا تقوم بالباقي ويستخدم هذا الوضع عندما تريد التحكم في سرعة الغالق لتجميد الحركة او تمويهها علي سبيل المثال الالعاب الرياضية فتختار سرعة غالق سريعة لتجمد حركة اللاعبين او سرعة غالق بطيئة عند تموية حركة المياه في الشلالات , ويرمز له في كاميرات كانون ب ( TV ) و نيكون ب ( S ) .

3- وضع البرنامج :

وضع البرنامج
وضع البرنامج

– يشبه هذا الوضع الوضع التلقائي ولكنه يمنحك المزيد من التحكم في بعض الاعدادات الاخري مثل الفلاش , توازن اللون الابيض و ال ISO .

ثالثاً : أوضاع يدوية بالكامل

1- الوضع اليدوي :

الوضع اليدوي
الوضع اليدوي

– في هذا الوضع يمكنك التحكم بالكامل في اعدادات الكاميرا بما في ذلك سرعة الغالق , فتحة العدسة , ISO , الفلاش وتوازن اللون الابيض … إلخ فهذا يعطيك مرونة في الاعدادات اللازمه لكل لقطة ولكن يجيب عليك اتقانها ومعرفة اساسيات التصوير وفهم مثلث التعريض للحصول علي صورة جيدة .

تعبتر هذه اشهر الاوضاع المتشابها في الكاميرات الرقمية لو كان لديك وضع في مختلف في كاميراتك لم يتم ذكره شاركنا به وسوف نقوم بالرد عليك لتوضيح مهمته .


مراجع

Digital Camera Modes Explained

Digital Camera Modes

– Understanding Digital Camera Modes

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق