أساسيات التصويرجميع المقالاتمصطلحات التصويرمقارنات مهمةمقالات

أيهما أفضل صيغة ال RAW & صيغة ال JPEG ؟!

أيهما أفضل صيغة ال RAW & صيغة ال JPEG ؟! , هل تعتبر صيغة ال RAW افضل في الاستخدام عن صيغة ال JPEG ؟! , هل صيغة ال JPEG اسهل واسرع فتعتبر االافضل عن صيغة ال RAW ؟! , هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال .

أيهما أفضل صيغة ال RAW & صيغة ال JPEG ؟!
RAW / JPEG

– دعني في البداية اقول لك ان هذا الاختيار اولاً واخيرا يتوقف عليك انت كمصور واحتياجك وعلي موضوع تصويرك وظروفك , فعلي سبيل المثال اذا كانت ظروفك لا تسمح لك بالحصول علي وحدات تخزين كثيرة فانت بالتاكيد ستصور بصيغة ال JPEG وذلك لانها تشغل حيز اصغر بكثير من التصوير بصيغة ال RAW في بطاقة الذاكرة .

– وكذلك اذا كنت لا تملك الوقت للتعديل علي صورك فبالتأكيد لن تستخدم صيغة ال RAW لانها لن تسمح لك بالنشر حتي تقوم باجراء التعديلات المناسبة عليها اولاً , اما اذا كنت تري الحفاظ علي صورك وعلي كل البيانات والمعلومات بيها بدون اي ضياع فانت بالكاد ستختار صيغة ال RAW عن استخدام صيغة ال JPEG وهكذا .

مقارنة بين صيغة ال RAW و صيغة ال JPEG في بعض المواقف

1- من حيث استرداد البيانات :

– اذا كنت تصور مناسبة ما و كان التعريض الضوئي للكاميرا الخاصة بك جيد ثم حدث تغيير في الوضع المحيط بك لاي ظروف كغيوم مثلاً و لا يزال التعريض الضوئي من الموقع السابق حيث كان أكثر إشراقا ولم تلاحظ المشكلة إلا بعد حدوثها ، بكل سرور ان كنت قد قمت بالتصوير بصيغة ال RAW فستكون قادرا على استرداد التفاصيل التي كانت ستفقد لولا ذلك , قد تكون هذه الصورة من افضل الصور واللحظات التي التقطها والتي لم تكن ان تريد أن تخسرها , عند معالجة الصورة علي برامج التعديل كال lightroom او ال photoshop ستحصل علي نتيجة جيدة نوعاً ما وقابله للاستخدام بشكل مثالي ولكن إذا كنت قد التقطت نفس الصورة بصيغة ال JPEG و عدلت عليها بشكل كبير بهذا القدر فلن تكون هناك طريقة لاسترداد كل هذه البيانات ولن تتمكن من استخدام هذه الصورة .

تعديل الصور
تعديل الصور

2- من حيث الحجم :

– تحتاج الصور التي تم تصويرها بصيغة ال RAW الي مساحة تخزين كبيرة جداَ وذلك علي عكس الصور التي تم تصويرها بصيغة ال JPEG , فإذا كنت تريد التصوير بصيغة ال RAW فانت بحاجه ان تضع في اعتبارك ان يكون بطاقة الذاكرة الخاصة بكاميراتك كبيرة لكي تستطيع ان تصور اكبر قدر من الصور , في رأي ان هذه لم تعد مشكله كبيره حيث ان الان تتوفر بطاقات ذاكرة باحجام كبيرة جداً واسعار معقولة , اما الصور بصيغة ال JPEG فلا تحتاج الي مساحة كبيرة فيمكنك التقاط صور كثيرة ولن تشتغل مساحة كبيرة في بطاقة الذاكرة , وكذلك ايضاً عندما تريد ان ترسلها لاحد من اصدقائك فهل هو لديه المساحة الكافية لها ؟ هل هو لديه البرامج المخصصه لقراءة صيغة ال RAW ؟

أيهما أفضل صيغة ال RAW & صيغة ال JPEG ؟!
بطاقة التخزين

3- من حيث الوقت :

– صور ال RAW تحتاج وقت ومجهود كبير لان عند التقاط صور بصيغة ال RAW فانت بحاجه الي التعرض لبرامج التعديل مثل ال Lightroom & Photoshop ولن تستطيع مشاركة صورك مباشرةً بعد التصوير وكذلك ستريد تحولها وحفظها باي صيغه اخري لكي تستطيع مشاركتها مع اصدقائك , لذلك انت بحاجه الي وقت ومجهود كبير لكي تستطيع نشر او استخدام الصور بصيغة ال RAW وذلك عكس صيغة ال JPEG والتي تستطيع مشاركتها واستخدامها فور تصويرها .

RAW & JPEG
RAW & JPEG

– في رأي الشخصي حاول دائماً التصوير بصيغة ال RAW فانت تقضي وقت كبير جداً اثناء التصوير والتقاط المشاهد فلا مانع اذا قضيت المزيد من الوقت ايضاً للتعديل علي صورك لكي تخرج بافضل نتيجة مرجوة وخاصة اذا كان التصوير الفوتوغرافي مهنه بالنسبه لك , اذا كان التصوير مجرد هوايه و ونشاط تحب ان تقوم به لحفظ الذكرايت بين افراد اسرتك او اصدقائك فلا باس باستخدام صيغة ال JPEG .


مراجع

الدليل الكامل إلى التصوير بصيغة RAW: ما هي؟ وكيف تستفيد منها في هاتفك؟ .

الفرق بين ملفات راو raw و jpeg .

RAW vs JPEG

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق