أساسيات التصويرجميع المقالاتمقالاتنصائح للمصورين

الأخطاء الشائعة بين المصورين المبتدئين

الأخطاء الشائعة بين المصورين المبتدئين كثيرة , في البداية قد يبدو التصوير سهلاً ولكن كلما تعلمت أكثر كلما أدركت مدي قلة معرفتك فعلياً وكلما ارتكبت اخطاء لكي تتعلم منها فيما بعد .

محتويات المقال

  • عدم قراءة الكتالوج المرفق مع الكاميرا .
  • الوضع التلقائي .
  • ضبط التركيز التلقائي .
  • التصوير بجودة أقل .
  • توسيط الكادر .
  • عدم حفظ نسخة من الصورة قبل التعديل عليها .
  • غير منظم في التصوير وحفظ الملفات .
  • عدم الحفاظ علي نظافة العدسات .

1- عدم قراءة الكتالوج المرفق مع الكاميرا :

– يعتبر من أكبر الاخطاء و أولها التي يقع فيها المصور المبتدئ هو تجاهل الكتالوج المرفق مع كاميراته الجديدة حيث انه ينشغل بالتعامل معاها وحماسه لالتقاط الصور المميزة ولكن في الحقيقه هذا الانشغال خطأ كبير , فلابد له في البدايه ان يتطلع علي هذه المرفقات التي تعلمه استغلال كل مميزات الكاميرا الحقيقية للحصول علي افضل صور .

كتالوج الكاميرا
كتالوج الكاميرا

2- الوضع التلقائي :

– يخطأ المصور المبتدئ في بداية مشواره عند تعلم التصوير و هو التعود علي الوضع التلقائي في الكاميرا الذي لا يعطي افضل النتائج في كل الاحيان فالكاميرا لا تستطيع فهم ما تريد , وهذا دائماً يجعله يتجاهل اساسيات التصوير الفوتوغرافي المهمه التي يحصل من خلالها علي نتائج رائعة وإبداعية , لذلك يجب عليك كمصور مبتدئ ان تتعلم كل اوضاع التصوير في الكاميرا وبالاخص الوضع التلقائي الذي يتيح لك التحكم في كل اعدادات الكاميرا يدوياً مثل فتحة العدسة , سرعة الغالق , حساسية الكاميرا و توازن اللون الابيض وغيرهم من الاعدادات المهمه التي ستجعلك تحترف التصوير .

اوضاع التصوير
اوضاع التصوير

3- ضبط التركيز التلقائي :

– إذا كنت تستخدم ضبط التركيز التلقائي وتترك الكاميرا تختار نقاط التركيز في الصورة ، فمن المرجح أنك ستركز على الجزء الخطأ من الصورة الخاص بك من وقت لآخر , وهذا شئ من المستحيل اصلاحه بعد وقوعه فالصورة التي تم التقاطها وكان التركيز غير صحيح علي موضوعك فلا يمكنك اصلاحها للاسف لذلك من المهم جداً ان تقوم بضبط التركيز في صورتك يدوياً حتي تتجنب هذه المشكله .

فلاش
ضبط التركيز اليدوي

4- التصوير بجودة أقل :

– يعتقد المصور المبتدئ ان الحصول علي كمية صور كبيرة هو الافضل حتي لو كانت جودتها اقل وهذا مفهوم خاطئ فصورة واحدة بجودة عاليه افضل من مائة صورة بجودة قليلة , فمثلاً استخدام المصور صيغة RAW عند التصوير يأخذ مساحة كبيرة من الكارت ولكن ذلك سيعطيه القدرة علي التعديل علي صورة فيما بعد دون اللعب في الصورة الاصليه لها وكذلك سيعطيه جودة صور افضل علي العكس عند التصوير بصيغة JPG الذي لا ياخذ مساحة في الكارت ولكنه سيعطيك جودة اقل , لذلك يمكن استخدام اكثر من كارت في هذه الحاله لتستطيع التصوير بصيغة RAW .

RAW / JPG
RAW / JPG

5- توسيط الكادر :

– هل لاحظت ذات مره ان صورتك بها شئ خاطئ ولكنك لا تعرف ما هو ؟ دعني اقول لك ان من الممكن ان توسيط الكادر هو السبب فوضع موضوع تصويرك في المنتصف يفقد الصورة جمالها , جرب ذات مره ان تصور بقواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية وستلاحظ ان شئ جمالي تم اضافته لصورتك بدلاً من وضع الموضوع المراد تصويره في المنتصف .

قاعدة الاثلاث
قواعد التكوين

6- عدم حفظ نسخة من الصورة قبل التعديل عليها :

– يخطئ المصور المبتدئ دائماً عندما يبدأ في التعديل علي صوره بانه يقوم بالتعديل علي الصورة الاصلية دون حفظ نسخة احتياطية اصلية من الصورة دون تعديل , فمن الممكن بعد التعديل علي الصور لا يُعجب العميل بشئ ما ويريدك ان تغيره او في مثال اخر انك تريد استخدام الصورة بطريقة اخري وهذه الطريقة تحتاج الي تعديلات مختلفة , لذلك قم دائماً بحفظ نسخة اصليه دون التعديل عليها قبل عملية التعديل .

7- غير منظم في التصوير وحفظ الملفات :

– اذا كنت غير منظم اثناء التصوير وحفظ الملفات فاعلم ان نهاية الامر لن تكون في صالحك علي سبيل المثال عند الخروج للتصوير افرغ بطاقة الذاكرة الخاصه بك وتأكد من ذلك جيداً حتي لا ينتهي بك الامر اثناء التصوير برسالة ( عفواً لا يوجد مساحة كافية ) , وايضاً احرص علي شحن البطارية جيداً قبل الخروج للتصوير حتي لا تضيع عليك فرصة صور جميله بسبب ان شحن بطاريتك انتهي ومن الممكن ايضا لتجنب ذلك اقتني اكثر من بطارية لكاميراتك ولكن احرص علي ان تكون اصلية وابتعد من البطاريات المزيفة .

8- عدم الحفاظ علي نظافة العدسات :

– عند التصوير في الهواء الطلق وتريد ان تغير العدسة فحاول ان تغيرها بسرعة حتي لا تصاب باي اذي من الاتربه وكذلك قبل البدء بالتصوير بها قم بالتأكد من نظافتها حتي لا تكتشف بعد الحصول علي صورة رائعة ان بها لغوشة او نقاط غير مرغوب بها بسبب عدم نظافة عدستك .

عمق الميدان
نظافة العدسة

9- استخدام الفلاش المنبثق من الكاميرا :

– عادةً استخدام الفلاش المُدمج ( المنبثق ) في الكاميرا يعطي نتائج كارثية كوجود العين الحمراء او عدم توزيع الاضاءة بشكل صحيح علي موضوع التصوير لذلك اذا كنت ترغب في استخدام الفلاش فاقتني الفلاش الخارجي للكاميرا واستخدمه لكي تحصل علي صورة جيدة وباضاءة سليمة .

ضوء الفلاش
ضوء الفلاش

تعبتر هذا اشهر الاخطاء التي يقع بيها المصورين المبتدئين في هذا المجال حاول قدر الامكان ان تتجنبها لكي تحصل علي افضل نتائج وتصل الي الاحترافية .


مراجع

الاخطاء الأكثر شيوعا في التصوير الفوتوغرافي .

– 20 Most Common Photography Mistakes and How to Avoid Them

– 25 Mistakes All Photographers Make (and don’t want to admit)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق