أساسيات التصويرجميع المقالاتمقالات

الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي تلعب دور مهم في الصور فهي لا تقل اهمية عن باقي عناصر الصورة كاختيار موضوع صورتك او المكان الذي ستقوم بالتصوير فيه وغيرهم من الاشياء المهمه التي يجب النظر اليها قبل التصوير , فإضاءة الصورة هي ما تفرق بين المصور المحترف والمصور المبتدئ فاذا كنت تريد الوصول الي الاحترافية في مجال التصوير الفوتوغرافي فعليك اتقان الاضاءة وكيفية استخدامها بجميع انواعها وتوظيفها للحصول علي صور في غاية الجمال والروعة .

– ترجع تلك الاهميه الي ان مفهوم التصوير هو ببساطة فن الرسم بالضوء فبدون ضوء لا توجد صورة .

محتويات المقال

  • انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي .
  • الضوء وخصائصه .

انواع الاضاءة في التصوير الفوتوغرافي

– هناك نوعين رئيسين للاضاءة في التصوير الفوتوغرافي وهما اما اضاءة طبيعية او اصطناعية :

أولاً : الاضاءة الطبيعية :

– هي بمثابة اضاءة مجانية متوفرة لدينا جميعاً مثل اضاءة الشمس والقمر فمن السهل جداً العثور عليها في اي وقت واي مكان وتختلف شدة وقوة هذه الاضاءة خلال النهار والموقع والموسم والاحوال الجوية , فعلي سبيل المثال : تميل اشعة الشمس في منتصف النهار الي انتاج اضاءة عالية الكثافة ذات الوان بيضاء محايدة علي العكس في وقت الغروب او الشروق وهي تسمي بالساعات الذهبية يكون ضوء الشمس اقل كثافة والالوان تكون دافئة جداً .

اضاءة طبيعية
اضاءة طبيعية

ثانياً : الاضاءة الاصطناعية :

– هي تلك الاضاءة التي يمكنك التحكم بها وبشدتها مثل الاضاءة في ستوديو التصوير والاضاءة الصادرة من المصباح الكهربائي او فلاش الكاميرا , هذه الاضاءة ليست مجانية كالاضاءة الطبيعية ولكنها تمنحك ميزة التحكم فيها وفي شدتها ومكانها وتاثيرها علي صورتك واتجاهها وهي اضاءة تحتاج الي المعرفة والخبرة لكي تستطيع استخدامها بطريقة صحيحة .

الاضاءة اصطناعية
الاضاءة اصطناعية

خصائص الضوء

1- شدة الضوء :

– تعتبر شدة الضوء احد خصائصه المهمه والتي يجب فهمها جيداً لكي تحصل علي صورة جيدة ذات تعريض ضوئي مناسب , ففي حالة كانت كمية الضوء او شدته المُعرض لها حساس الكاميرا كبيرة كانت اضاءة الصورة كبيرة وساطعة اما اذا كانت كمية الضوء صغيرة فتظهر الصورة مظلمة وداكنة لذلك عليك ان تحدد كمية ضوء مناسبة لتحصل علي اضاءة جيدة في صورتك . لذلك يجب عليك اتقان ومعرفة عناصر مثلث التعريض ( فتحة العدسةسرعة الغالقحساسية الكاميرا ) فهي المتحكمة في شدة الضوء وكميته .

التعريض الضوئي
التعريض الضوئي

– وهناك طريقة موجوده في معظم الكاميرات الان معروفة باسم ميزان الضوء تتيح لك التاكد من ان كمية الضوء مناسبة للصورة باذا كان المؤشر ناحية اليمين يعني ذلك ان الاضاءة اكثر مما ينبغياما اذا كان ناحية اليسار فهذا يدل ان كمية الضوء اقل مما ينبغي ان تكون عليه لذلك احرص دائماً علي وجود المؤشر في المنتصف .

ميزان قياس التعريض
ميزان قياس التعريض

2- جودة الصورة :

– لا يمكن قياس جودة الضوء بارقام ولكنها عملية حسية يمكن وصفها ويتم تصنيف جودة الضوء الي نوعيين اما ضوء قاسي او ضوء ناعم لا يعتمد جودة الاضاءة علي مصدره فيمكن ان تحصل علي ضوء ناعم او قاسي من خلال الشمس او الفلاش و لكن يتم تحديد الضوء اذا كان قاسيا او ناعماً من خلال نوع الظل الذي ينتجه .

الضوء القاسي ( الصلب ) :

هو ذلك الضوء الذي يتكون من خلاله الظل الداكن الذي يصحب موضوع الصورة قد يكون ذلك النوع من الضوء شي سئ او جيد في الصورة ولكن هذا يتحدد حسب الصورة التي تريدها فممكن ان يكون الظل في الصورة يعطيها جمال لان هناك نوعية من الصور وجود الظل بها يضيف لها حسب فكرة الصورة .

ضوء قاسي او صلب
ضوء قاسي او صلب

الضوء الناعم ( اللين ) :

ويتم استخدامه غالباً في كل الصور فتكون الصورة فيه اكثر نعومه ودفئ فعند تصوير البورترية يظهر وجه الشخص اكثر جاذبية وجمال عندم يكون الضوء ناعم .

اضاءة ناعمة
اضاءة ناعمة

– يتاثر جودة الضوء سوا كان ناعم او قاسي بعاملين وهما حجم مصدر الضوء الذي اذا زاد كان الضوء اكثر نعومة والعكس صحيح و والعامل الثاني هو المسافة بين الضوء والموضوع فكلما ابتعد الموضوع عن مصدر الضوء كان الضوء قاسي والعكس ايضاً صحيح .

3- لون الضوء وحرارته :

يختلف لون الضوء من مصدر لاخر وكذلك من وقت لاخر فلون اللمبة يميل الي الاصفر بينما لمبة النيون تميل الي الابيض وضوء الشمس في منتصف النهار يتخلف عن لون الضوء وقت الغروب فالضوء عندما يميل الي الاصفر نقول ان الضوء حار اما عندما يكون يميل الي الازرق نقول ان الضوء بارد فعين الانسان تعالج هذه الالوان الي الالوان الصحيحة مباشرة اما الكاميرا فيوجد بها ما يسمي بتوازن اللون الابيض الذي يصحح درجة اللون الي اللون الاصلي , لان اللون الاصلي يتغير عندما ينعكس علي سطح ملون قريب من هدف التصوير فيغير من لون الهدف الطبيعي كظهور البشرة اثناء التصوير بلون برتقالي غير مقبول يشوه من الصورة .

white balance
white balance

4- اتجاه الضوء :

– يؤثر اتجاه الضوء علي صورتك فعند التصوير في استديو تصوير يمكنك التحكم في اتجاه الضوء من خلال الابتعاد عنه او الاقتراب او تغير اتجاه ولكن عندما يكون مصدر الاضاءه لك هو الشمس فلا يمكنك التحكم به فلا تستطيع نقله او تحريكه ولكن سيكون عليك الانتظار حتى الوقت المناسب او تحريك موضوعك باتجاه اخر يعطيك التاثير المطلوب علي الصورة الفوتوغرافية , و هناك اكثر من اتجاه للضوء يعطي تأثير مختلف وهم كما يلي :

1- ضوء ( مُسطح ) امامي :

عند يكون مصدر الاضاءة امام الهدف وبالتالي خلف المصور يكون ذلك الضوء امامي و ينتج عنه اضاءة جيدة لا يوجد بها اي ظلال وتنطبق هذه الاضاءة علي تصوير الطبيعة .

nature
تصوير الطبيعة

2- ضوء خلفي :

في هذه الحاله يكون مصدر الاضاءة خلف الهدف وبالتالي امام المصور وتستخدم هذه الطريقة في نوع تصوير السلويت الذي يكون في الساعات الذهبية المحببه لدي معظم المصورين .

سلويت
ضوء خلفي

3- ضوء جانبي :

عندما يتم وضع مصدر الاضاءة بجانب الهدف يعطي ذلك عمق وجمال ودراما لصورتك وذلك لظهور الظلال الغير مخربه للصورة ولكنها تخلق لها نوع من الدراما الجمالية .

– عندما تكون احد خصائص الضوء غير مناسبه للتصوير فلا يكون امام الصور سوي الانتظار الي الوقت المناسب او تغير مكان او زاويه التصوير او عن طريق معدلات الاضاءة وهي اما عن طريق استخدام جدار معين او اشياء يتم شرائهم مخصصه لذلك مثل مشتت الضوء وعاكس الضوء وغيرهم من معدلات الاضاءة .


مراجع

تعلم التصوير الفوتوغرافي: انواع الاضاءة في التصوير.

– 9 Lighting Types to Harness & Improve Your Photography

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق