أساسيات التصويرجميع المقالاتمقالاتنصائح للمصورين

التصوير بصيغة ال JPEG

جميع الكاميرات الرقمية على اختلاف أنواعها يمكنها التصوير بصيغة ال JPEG و تكمن الميزة في ذلك في كونها هيئة مضغوطة ، حتى أن عبارة JPEG ذاتها اختصار لآلية ضغط معينة تم استحداثها لتخزين الصور على أساس إزالة بيانات لا يمكن للعين ملاحظتها فهي هيئة مبنية على تقليل الحجم بخسارة شيء من البيانات اللونية بالصورة .

محتويات المقال

  • ماذا يعني التصوير بصيغة ال JPEG .
  • مميزات التصوير بصيغة ال JPEG .
  • عيوب التصوير بصيغة ال JPEG .

ماذا يعني التصوير بصيغة ال JPEG

– ملف ال JPEG يعتبر صيغة مضغوطة و يعد التصوير بصيغة ال JPEG هو الأكثر شعبية والأكثر اعتماداً اليوم ، حيث تتمتع معظم أجهزة العرض والبرامج بقدرات مضمنة لقراءة وعرض صور JPEG .

– عندما يقوم المصور بضبط اعدادات الكاميرا علي علي صيغة ال JPEG فان الكاميرا تقوم بجمع كل المعلومات المقدمة اليها من قبل مستشعر الكاميرا فيعمل على معالجة الصور قبل تخزينها , وذلك يؤدي الى فقدان الصورة بعض المعلومات الخاصة بألوانها و دقتها ، وينتج عن ذلك ظهور ضوضاء غير مرغوب فيه على عكس الصورة الملتقطة بصيغة ال RAW .

ممارسة التصوير
اعدادات الكاميرا

مميزات التصوير بصيغة ال JPEG

1- معالجة تلقائية :

– تتم معالجة صور ال JPEG بالكامل في الكاميرا وجميع الإعدادات مثل توازن اللون الأبيض ، وتشبع الالوان لذلك لا تحتاج إلى قضاء أي وقت في مرحلة ما بعد معالجة الصورة ، فهي جاهزة للاستخدام دون الحاجة إلي التعديل .

2- حجم صغير :

– تكون صور ال JPEG صغيرة الحجم ، و ملف ال JPEG يشغل مساحة أقل على وحدات التخزين , حيث أن صورة ملتقطة بواسطة كاميرا ذات جودة تصل إلى 8 ميجا بكسل يمكن أن تشغل ما بين 1 إلى 3 ميجابايت من بطاقة الذاكرة . 

بطاقة التخزين
بطاقة التخزين

3- اختيار الضغط :

– توفر الكاميرات الرقمية وبرامج ما بعد المعالجة مستويات ضغط مختلفة لحفظ صور JPEG ، مما يمنحك المرونة في الاختيار مقارنة بجودة الصورة مقابل الحجم , بعض البرامج مثل JPEGmini قادرة على ضغط صور JPEG تلقائيا دون أي خسارة مرئية للجودة ، مما يقلل من مساحة التخزين .

برنامج JPEGmini
برنامج JPEGmini

عيوب التصوير بصيغة ال JPEG

1- الضياع :

– التصوير بصيغة ال JPEG تعني أنك ستفقد بعض البيانات من صورك و التفاصيل خاصة في الملفات المضغوطة للغاية ، ويؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات في عملية النشر .

2- خيارات الاسترداد محدودة :

– تحتوي صور ال JPEG على بيانات أقل بكثير ، مما يحد بشكل كبير من النطاق الديناميكي وإمكانية الاسترداد , هذا يعني أنك إذا تمكنت من تعريض صورة أو تعريضها بشكل مفرط ، فسيكون من الصعب للغاية إن لم يكن من المستحيل استرداد تلك البيانات .

3- إعدادات الكاميرا التلقائية :

– تؤثر إعدادات الكاميرا التلقائية على صور ال JPEG نظراً لأن الكاميرات تعالج صور ال JPEG بالكامل ، فإن أي إعداد للكاميرا يمكن أن يلحق الضرر بالصورة الناتجة سيكون لا رجعة فيه , على سبيل المثال إذا قمت بتطبيق قدر أكبر من الوضوح على صورك ، فلن تتمكن من إلغائه لاحقاً .


مراجع

Understanding the Differences Between Raw and JPEG

حفظ بكسلاتك .

الفرق بين ملفات راو raw و jpeg

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق