جميع المقالاتمقارنات مهمة

الفرق بين Lightroom & Photoshop

الفرق بين Lightroom & Photoshop يعتبر من أكثر الأسئلة شيوعا و انتشارا بين المصورين المبتدئين إية أفضل برامج للتعديل علي الصور و الي تقدر تطلعلي أفضل نتيجة بطريقة سهلة و غير معقدة , يوجد خيارات كثيرة مجانية لتعديل الصور مثل برنامج : Iphoto , Picasa , Gimp و لكن يعتبر برامج Photoshop و Lightroom من أكثر البرامج شعبية و إنتشار بين المصورين .

– في البداية خلينا متفقين إن شركة كبيرة زي Adobe مش هتصدر برنامجين بيقوموا بنفس المهمة إلا لو كان في إختلافات مهمة بينهم , فالسؤال الثاني المنطقي الي هييجي في ذهن أي شخص أيه هي الاختلافات بينهم في حين إنهم بيتشابهوا في مهمتهم الأساسية .

محتويات المقال

  • ما هو ال Photoshop ؟
  • ما هو ال Lightroom ؟
  • التشابة بينهم .
  • الإختلافات بينهم .
  • الخاتمة .

ما هو ال Photoshop ؟

Photoshop Icon

هو برنامج رسوم لإنشاء و تعديل الصور أصدرتة شركة Adobe و هو يعتبر من اشهر البرامج في تحرير الرسومات و الصور و المنتج الأكثر مبيعا في هذا المجال .

تم إنشاءه في الأصل لتحرير الصور البسيطة و لكن تطور و أضيف له كم هائل من الوظائف و القدرات لاستيعاب مصممي الجرافيك و المهندسين المعماريين و كذلك المصورين و غيرهم .

ما هو ال Lightroom ؟

Lightroom Icon

– هو برنامج معالجة بعد التصوير تم إصداره و تطويره من قبل شركة Adobe ليساعد المصورين في إدارة و تعديل الصور علي سبيل المثال : من حيث تصحيح التعريض , تشبع الألوان , تعديل توازن اللون الأبيض , معالجة عيوب البشره ….ألخ .

– الأسم الكامل لل Lightroom هو Adobe Photoshop Lightroom فهو يعتبر من إسمه مجموعة فرعية من برنامج Photoshop مع قيامة بوظائف محددة لا يستطيع ال Photoshop القيام بها و هذا ما سنراه لاحقا خلال المقال إن شاء الله .

التشابة بينهم

– بعد أن تعرفنا على كل منهم دعنا نتعرف علي التشابهات بينهم , فعلى المستوى الأساسي سواء كان Lightroom أو Photoshop فهما يقومان بنفس الشئ تقريبا و هو إمكانية تحرير الصور بالرغم من إختلافهم في الطريقة و لكن إذا كنت تبحث عن برامج لتعديل صورك و تحسينها فسيكون أيا منهما كاف و يتشابهان أيضا في قدرتهما علي التعامل مع أنواع الملفات المتعددة مثل : JPG , PNG , TIFF , RAW .

الأختلافات بينهم

– علي الرغم من التشابة الكبير بينهم يوجد إختلافات مهمه بين البرنامجين و هم كالتالي :

* معالجة الملف : و هي تعتبر من أهم الإختلافات بينهم حيث أن ال Lightroom لا يقوم بالفعل بتعديل الصور ولكن عند تطبيق أي نوع من التعديل في الصورة بأي شكل فإنة يقوم بالأحتفاظ بجميع التغيرات في ملف منفصل يسمى الكتالوج في قاعدة البيانات مع ترك الصورة الأصلية سليمة علي جهازك و هي تقنية تسمي ( التحرير الغير مدمر ) و من مزايا هذه الطريقة أن ما يسمى بالكتالوج مساحته صغيرة جدا حتي لو كان يحمل الألاف من الصور.

– و علي النقيض تماما يعمل ال Photoshop فعندما تقوم بتحرير صورة معينة بأي ضيغة فأنت تعمل دائما علي الملف الأصلي نفسة إلا اذا قمت بحفظ نسخه اخري كملف فوتوشوب بصيغة PSD فيحتوي هذا الملف علي كل التغييرات التي قمت بها أثناء التعديل , ولكي تشارك صورة معينة فيجب عليك حفظها أولا علي جهازك بأي صيغة فتجد نفسك امام 3 نسخ من الصورة ( الأصلية , النسخه ال PSD , النسخه المحفوظه للمشاركة ) وهذا يستهلك مساحة كبيرة علي جهازك عند تعديلك علي عدد كبير من الصور.

Lightroom Vs Photoshop
Lightroom Vs Photoshop

* أدوات التحرير : يتميز ال Lightroom عادة بالسرعة و الذكاء فيمكن إستخدامة في مجموعة متنوعه من المهام أثناء تعديل الصور ولكن مع ذلك لا يمكن أبدا أن يضاهي القوه المطلقة الموجوده في الفوتوشوب . مع مرور الزمين أدركت Adobe أن الجميع ليس بحاجة للقدرة الهائلة التي يحملها الفوتوشوب و خاصة علي سبيل المثال المصور العائد من تصوير حدث ما و يحمل ألاف الصور يريد أن يعدلها و ينشرها في أسرع وقت و هذا ما جعل شركة أدوبي تصدر Lightroom لامتيازه و تفوقة بالسرعه و السهوله .

– يحتوي الفوتوشوب علي كم هائل و مذهل من المرشحات و الأدوات و الفرشاة التي تستخدم في التعديل بأي شكل علي صورك و الأكثر من ذلك أنه يسمح لك بإنشاء طبقات ( Layers ) مختلفة تحدث عليها التعديلات و يمكنك أيضا أن تحرر في كل طبقة علي حدى و لكن ال لايت رووم يعمل علي نقيض ذلك فهو يعمل بطريقة خطية بدون طبقات و بأدوات تحرير أقل تتسم بالمرونة أكثر .

* سير العمل ( WorkFlow ) : لأن ال lightroom صمم خصيصا لهواة التصوير و المهنيين فإنه شامل و سهل في التعامل فإنة يعالج كل شئ من أول استيراد الصورة من بطاقة الذاكرة الخاصة بك الي تنظيمها و تحريرها و مشاركتها و أخيرا الي طباعتها فهو يحتوي علي مجلدات افتراضية لسماعدتك في تتبع صورك , ويمكن إستخدامة في عرض للشرائح أو عمل دفتر صور .

– ولكن إذا تحدثنا عن الفوتوشوب فهو لن ينقل ملفاتك و لن ينظم لك الصور و كذلك الحال لا يقدم عرض للشرائح و لكني أكرر لا يمكن لشئ أخر أن يقترب من قوة برنامج الفوتوشوب في التحرير المطلق للصور .

– نستطيع القول أن في بعض الأحيان ان لم يكن في معظمها يكون الحل الأفضل هو أستخدام كلا البرنامحين فعلي سبيل المثال : يمكنك أستخدام ال Lightroom في استيراد الصور من الكاميرا و القيام ببعض التعديلات الأساسية ثم أستخدام ال Photoshop لإضافة بعض التعديلات الأكثر شمولا .

” و في النهاية عزيزي القارئ يترك الأمر لك كمصور حسب احتياجاتك و أسلوبك في التعديل علي الصور الخاصه بك , شاركنا برأيك أيهما تفضل في الأستخدام و ما هي الأختلافات التي تعتقد انها جديرة بالملاحظة بينهم ^_^ “


مراجع

Photography Life

فوتوشوف ويكيبيديا

Digital Photography School

أدوبي فوتوشوب لايت رووم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق